الأحواز بعد البحرين
الحرب الباردة في الخليج
كتب: المحرر السياسي
لاسبوعية الكفاح العربي البيروتية:
كالعداوات التي لا تنطفئ نارها إلا لتعود الى الاشتعال، هكذا تبدو المواجهة بين ايران والسعودية في المرحلة الاخيرة، وهي مواجهة تاريخية عصبية مذهبية طائفية وسياسية في آن. والأحواز ـ بعد البحرين ـ ساحة صراع اقرب ما تكون الى الحرب الباردة.
فجأة أكدت «المنظمة الاسلامية السنية الاحوازية» قدرة الحركة الوطنية الاحوازية في المنفى، مع القيادات الميدانية في الداخل، على تشكيل «حكومة وطنية في المنفى»، شرط تأمين دعم عربي (خصوصا خليجي) لها، مهددة بنقل المواجهة الى الداخل الايراني.
الاعلان جاء في غمرة اضطرابات ومناوشات في محافظة الاحواز ذات الاغلبية العربية، غرب ايران، بين متظاهرين احواز والحرس الثوري الايراني. الذين تظاهروا ورفعوا شعار «تحرير الاحواز من الاحتلال الفارسي»، على حد تعبيرهم، في محاكاة للهبّات الشعبية التي تشهدها الميادين والشوارع العربية. المعلومات نقلت ايضا ان مطالبات الاحواز التي كانت في السابق «محلية» تقتصر على الفدرالية والحكم الذاتي، ارتفع سقفها اليوم الى «التحرير» اي «التحرر من الفرس»، لكن الاحوازيين لا يرفضون بالطبع المدارس العربية او الحكم الذاتي. ويبدو ان رفع سقف المطالب جاء على خلفية «الحرب المفتوحة» (ولو انها باردة حتى الآن) بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي عقب احداث البحرين. ويعوّل الاحوازيون على الدعم الخارجي بعدما يراهنون على «القوميات» داخل ايران لإحداث التغيير الذي يريدون. فالقوميات من اكراد وبلوش وأذربيجان وتركمان وأحواز (عرب) يشكلون 78% من سكان ايران، ومهمة تطلعات تحررية وفدرالية. ويقول الاحوازيون انهم لو حصلوا على مساعدات قوية من الامم المتحدة والجامعة العربية بالمال او غيره، لتحولت تلك القوميات الى قوة ضاربة واحدة، لكن إمكاناتهم المحدودة تحول دون ذلك.
لقراءة التقرير الكامل:
تقرير مفصل للوطن البحرينية عن جمعة التحدي الأحوازية (22 – إبريل – 2011):
رحبوا بعزم »مجلس التعاون« رفع قضيتهم إلى مجلس الأمن:
ثــــورة الأحــواز تتصـاعــد في «جمـعــة التحـدي»
عواصم - (وكالات): رحبت ''المنظمة الإسلامية السُنية الأحوازية'' بالأنباء التيتتحدث عن عزم دول مجلس التعاون الخليجيعلى رفع الملف الأحوازيإلى مجلس الأمن الدولي،مؤكدة أنها ''خطوة تاريخية''. ونوهت المنظمة فيبيان تلقت ''الوطن'' نسخة منه بدعوة منظمة العفو الدولية للتحقيق بشأن مايجريفيالأحواز،مشددة على ضرورة أنيكون التحقيق دولياً. وأشارت إلى أن القوى الأحوازية قررت ''العمل فياتجاه دفع عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لطلب مناقشة الملف الأحوازيوالمجازر الإيرانية الأخيرة هناك،ودعم تدويل القضية على الأصعدة كافة،كاشفة أنه ''تم إعداد ملف خطير عن الجرائم الإيرانية الأخيرة بالأحواز مدعم بالأدلة وسيتم تقديمه للمجلس حال انعقاد الجلسة الخاصة أو الدورية''. وأكدت استعداد ''الحركة الوطنية الأحوازية لتشكيل وفد موسعيضم التنظيمات والناشطين السياسيين الأحوازيين كافة للذهاب إلى مجلس الأمن والكشف عن الإرهاب الإيرانيالمستمر تجاه المدنيين الأحوازيين''،معربة عن أملها أنيساند لبنان ''الدولة العربية العضو فيالدورة الحالية لمجلس الأمن''،القضية الأحوازية العادلة. للإطلاع على التقرير الكامل:
== مقالة غاية في الأهمية ==
عكاظ السعودية - «من هرب هذي القرية من وطني»
بقلم علي بن حسن التواتي
هذا العنوان شطر بيت من قصيدة (وتريات ليلية) التي يصف فيها الشاعر العراقي الكبير (مظفر النواب) قصة معاناته أثناء هروبه من سجون صدام عبر الأحواز العربية التي تخضع للاحتلال الإيراني منذ سنة 1925م. فحينما أخذ منه التعب والإجهاد مأخذه في رحلة الهروب إلى المجهول اضطر إلى دق أحد الأبواب فأجاب من الداخل صوت أنثوي بلسان عربي مبين (من ذاك) فكانت هذه الأبيات التي يقول فيها الشاعر: ناداني صوت ما زال كخيمة عرس عربي .. والصوت كذلك أنثى .. والغربة حين احتضنتني أنثى .. من ذاك .. أجبت كنار مطفأة في السهل أنا يا وطني .. من هرب هذي القرية من وطني .. من ركب أقنعة لوجوه الناس وألسنة إيرانية .. من هرب ذاك النهر المتجوسق بالنخل على الأهواز .. أجيبوا.. فالنخلة أرض عربية ..حمدانيون بويهيون سلاجقة ومماليك أجيبوا .. فالنخلة أرض عربية .. يا غرباء الناس بلادي كصناديق الشاي مهربة.. أبكيك بلادي ...أبكيك بحجر الغرباء..
وبالطبع لم يكن تساؤل الشاعر في هذه الأبيات استفهاميا من انبعاث صوت عربي من أحد بيوت قرية أحوازية بقدر ما كان استنكاريا، فهو يعلم أن كل سكانها تقريبا من قبائل عربية معروفة من أهمها المشعشعين، بني كعـب، والزرقان، وبني لام، والعنافجة، وكثير، وبني تميم، وبني مالك، وغيرهم.. ولكنه أراد أن يطلق صيحة مدوية لاستنهاض الهمم لتحرير هذا الشعب العربي المظلوم وتلك الأرض العربية المحتلة من بين براثن احتلال عنصري غاشم يسومهم العذاب ليل نهار.
والأحواز هي جمع لكلمة «حوز»، وهي مصدر للفعل «حاز»، بمعنى الحيازة والتملك، وتستخدم للدلالة على الأرض التي امتلكها فرد أو جماعة وفق حدود مبينة. وكلمة الأهواز هي نفسها الأحواز، هكذا ينطقها الفرس، لأنهم كمثل باقي الأعاجم عند نطق «الحاء» يقلبونها إلى «هاء».
وتبلغ مساحة الأحواز 375.000 ألف كيلو متر مربع ويحدها من الغرب العراق، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الأحواز وإيران. وأهم مدن الأحواز عاصمتها مدينة الأحواز والمحمرة وعبادان وتستر والحويزه والسوس وقنطرة القلعة والفلاحية ومسجد سليمان وغيرها من المدن. وتتراوح تقديرات تعداد سكان الأحواز من العرب فيما بين ثمانية إلى عشرة ملايين نسمة يشكلون أكثر من 95 % من سكان الدولة العربية المحتلة التي كانت تحظى باستقلال عالمي وترفع علمها الخاص مثلها في ذلك مثل باقي الدول حتى سقوطها تحت الاحتلال الإيراني سنة 1925م بعد تخلي بريطانيا عنها على إثر وصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا، وذلك رغبة من بريطانيا في إنشاء دولة إيرانية تشكل حاجزا قويا للتمدد السوفييتي باتجاه الجنوب والخليج النفطي على وجه التحديد.
والحقيقة أن الظلم الذي وقع على دولة (الأحواز) أو (عربستان) أو (خوزستان) لم يكن من بريطانيا وإيران فحسب، ولكن من العالم العربي ممثلا بجامعته التي تغض الطرف عن احتلال تلك الدولة العربية. ولكن بالمقارنة بموقف الجامعة المائع من قضية العرب المركزية (القضية الفلسطينية) يمكن أن يجد المتسائل تفسيرا واضحا لهذا التجاهل.
وقد يتصور البعض أن الوجود العربي في الأحواز جديد ويعود إلى قرنين أو ثلاثة من الزمان، ولكن الأرقام تقول بأنها كانت ضمن مملكة حمورابي 2095 ق.م، أما التواجد الواضح للقبائل العربية فيها فقد وثق سنة 311 ق.م، وتم تثبيته بالفتح الإسلامي بقيادة أبي موسى الأشعري سنة 637م. أما في القرون المتأخرة فقد شهد العام 1436 م ــ قيام الدولة المشعشعية العربية بزعامة محمد بن فلاح، والتي حافظت على وجودها نحو ثلاثة قرون، بين الدولتين الإيرانية والعثمانية، وتمكنت في بعض الفترات من بسط سيطرتها على أجزاء كبيرة من إيران بما فيها بندرعباس وكرمنشاه، وأقاليم في العراق بما فيها البصرة وواسط. واشتهر من زعمائها الأمير مزعل بن جابر الكعبي الذي اعترف به السلطان الإيراني ناصر الدين شاه رسميا أميرا على المحمرة سنة 1857م وبإمارته بصفتها إمارة وراثية لها سيادتها وقوانينها الخاصة. ومن بعد مزعل تولى أخوه خزعل الإمارة سنة 1897م الذي علا شأنه وكاد أن يفوز بعرش العراق قبل أن تتخلى عنه بريطانيا وتسلمه لأعدائه الإيرانيين الذين استولوا على دولته وأنهوا حياته في السجن مسموما.
ومنذ ذلك الحين تغيب أخبار الأحواز أحيانا وتطفو حينا، خاصة عندما تندلع فيها الثورات والانتفاضات الكبرى على الاحتلال كما حدث سنة 1940 م حينما اشتعلت انتفاضة كبيرة شاركت فيها كافة القبائل العربية في الإقليم. واليوم ينتفض الشعب العربي الأحوازي من جديد بمناسبة مرور 86 عاما على وقوع بلاده تحت الاحتلال الإيراني وتفيد الأنباء بمقتل 15 شخصا منهم وإصابة العشرات واعتقال المئات خلال الاشتباكات مع قوات الحرس الثوري الإيراني.
ويبقى أن ننقل هنا بعض مطالب الأحوازيين من أشقائهم العرب بضرورة طرح قضيتهم في الجامعة العربية، والاعتراف بهم على أقل تقدير، كدولة عربية محتلة أسوة بالفلسطينيين. كما يطالبون العرب بمناصرتهم ومساندتهم بكافة أشكال المساندة الإعلامية والعلمية والتمويلية حتى يتمكنوا من استعادة استقلال بلادهم المفقود ويسهموا في تعزيز الأمن القومي لأمتهم العربية المجيدة.. فهل من مساند في هذه الأمة أو نصير؟!
altawati@yahoo.com
الاحتلال الإيراني يشن حملة اعتقالات في الأحواز
المسلم/موقع المقاومة الاحوازية/صحيفة الوطن البحرينية | 19/5/1432 هـ
مظاهرات بالأحواز شن الاحتلال الإيراني حملة اعتقالات في الاحواز بعد الاحتجاجات المتصاعدة التي تشهها الاحواز في ذكرى الاحتلال الفارسي. وقال قائد الشرطة في الأحواز المحتلة: ان الشرطة اعتقلت 8 أحوازيين "قتلوا ضباط و جنود ومواطنين أحوازيين" واتهمهم "بالإرهاب"
من جهته, قال حبيب اسيود نائب رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز ان أسباب لصق تهم الإرهاب بالأحوازيين يعود إلى عدم فاعلية التهم السابقة كالوهابية و الانفصالية و التي لم تعد تستعمل في عالم السياسة و علل اسيود استخدام العدو الفارسي هذا الاتهام (الإرهاب) من اجل ضرب نشاط الأحوازيين في الخارج و سد الطريق عليهم أمام المؤسسات الحقوقية و الدولية المختصة بحقوق الإنسان و كي تعطي نفسها الحق في تنفيذ الإعدامات بحق من وقع في اسر هذا العدو المتوحش للتنكيل و نشر الخوف و الرعب بين المواطنين الأحوازيين و غيرهم من الشعوب الأخرى الواقعة تحت الاحتلال الفارسي و المطالبة بالحرية .كما طالب السيد حبيب اسيود المؤسسات الدولية بحماية الشعب الأحوازي و الثوار من بطش الاحتلال مطالبا في الوقت نفسه مراعاة الاتفاقيات الدولية كاتفاقية جنيف بحق الأسرى الأحوازيين.
يأتي ذلك في وقت رحبت ''المنظمة الإسلامية السُنية الأحوازية'' بالأنباء التيتتحدث عن عزم دول مجلس التعاون الخليجيعلى رفع الملف الأحوازيإلى مجلس الأمن الدولي،مؤكدة أنها ''خطوة تاريخية''. ونوهت المنظمة فيبيان لها بدعوة منظمة العفو الدولية للتحقيق بشأن مايجريفيالأحواز،مشددة على ضرورة أنيكون التحقيق دولياً.
وأشارت إلى أن القوى الأحوازية قررت ''العمل فياتجاه دفع عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لطلب مناقشة الملف الأحوازيوالمجازر الإيرانية الأخيرة هناك،ودعم تدويل القضية على الأصعدة كافة،كاشفة أنه ''تم إعداد ملف خطير عن الجرائم الإيرانية الأخيرة بالأحواز مدعم بالأدلة وسيتم تقديمه للمجلس حال انعقاد الجلسة الخاصة أو الدورية''.وأكدت استعداد ''الحركة الوطنية الأحوازية لتشكيل وفد موسعيضم التنظيمات والناشطين السياسيين الأحوازيين كافة للذهاب إلى مجلس الأمن والكشف عن الإرهاب الإيرانيالمستمر تجاه المدنيين الأحوازيين''.